أكد الدكتور علي التواتي - أستاذ الاقتصاد والتمويل كلية إدارة الأعمال - في حديث له مع قناة سي إن بي سي عربية اليوم أن مديونيات سهم الوطنية السعودية للنقل البحري ما زالت كثيرة رغم أنها تدخل سفن جديدة فى التشغيل، فأغلب إعلاناته مازالت صكوك ومديونيات معتمدا على سهولة الحصول على قروض من صندوق الاستثمارات العامة، ويرى أنه يجب أن يتم التركيز على النواحى التشغيلية لتطوير ربحية الشركة.
وأوضح أن الشركة قد عانت من
مجالس إداراتها حتى تمكن تكتل المساهمين من الوصول بأعضاء فى
مجلس الإدارة نتوقع أن يضيفوا إضافة إيجابية لمستقبل الشركة وعموما مستقبل الشركة واعد ولكن يحتاج لمزيد من الجهد.
وقد أظهرت
النتائج المالية للشركة أرباحا صافية لعام 2007م بلغت 420.9 مليون ريال مقارنة بـ 441.5 مليون ريال لعام 2006م وبنسبة انخفاض بلغت حوالي(4.7%) كما بلغ صافي دخل التشغيل لعام 2007م مبلغ 363.7 مليون ريال، مقابل 408.9 مليون ريال لعام 2006م بعد المصاريف العمومية والادارية بإنخفاض نسبته حوالي(11%).
وصرح الأستاذ / حمود بن عبدالعزيز العجلان مدير عام الشركة بأن انخفاض الدخل التشغيلي وكذلك صافي الارباح لعام 2007م
يرجع الى تدني معدلات أسعار نقل النفط الخام في السوق الفورية للعام 2007م، وتأثر الربع الأخير من العام 2007م بالإنخفاض الحاد في اسعار نقل النفط الخام في السوق الفورية