مكرر ربحية السوق
بلغ مكرر ربحية السوق 18.3مرة بانخفاض مقداره 5مرات عن بداية العام وكمحصلة لمكررات ارباح القطاعات المكونه للسوق والتي على راسها قطاعات البنوك والصناعة والخدمات كأكثر القطاعات تأثيراً في مكرر ربحية السوق نظرا لاستحواذ القطاعات المذكورة على اغلب اسهم السوق اذ تمثل مجتمعه مايقارب 75% من اجمالي اسهم السوق.
مكرر ارباح البنوك:
بلغ مكرر ربحية قطاع البنوك 18.8مرة مقارنة ب 23.1مرة بداية العام 2008وبالنظر الى مكونات القطاع نجد ان سهم شركة الراجحي هو الاكثر تأثيراً في قيمة مكرر القطاع نظرا لاستحواذه على 26% من اجمالي كمية اسهم القطاع، حيث بلغ مكرر ربحيته 20مرة ويعتبر رقماً جذاباً اذا ما اخذنا في الاعتبار انه من الاسهم ذات النمو المستمر.
وبلغ اعلى مكرر في القطاع 128مرة من نصيب سهم البلاد مما يعني ازدياد هامش المخاطرة مقارنة بغيره، فيما كان اقل مكرر من نصيب سهم الجزيرة بواقع 15.4مرة وبالتالي يعتبر من اثمن الفرص الاسثمارية في القطاع على المدى المتوسط.
مكرر ربحية الصناعة
بلغ مكرر ربحية قطاع الصناعة 17.8مرة مقارنة ب 22.5مرة بداية العام 2008وبالنظر الى مكونات القطاع نجد ان سهم شركة سابك الاكثر تأثيراً في قيمة مكرر القطاع نظرا لاستحواذه على 28% من اجمالي كمية اسهم القطاع، حيث بلغ مكرر ربحيته 14.3مرة ويعتبر رقماً ممتازاً اذا ما اخذنا في الاعتبار انه من الاسهم ذات النمو المستمر.
وبلغ اعلى مكرر في القطاع 265مرة من نصيب سهم المصافي مما يعني ازدياد هامش المخاطره مقارنة بغيره على الرغم من وجود شركات اعلى منه في المكرر كينساب والمتقدمة ولكن مثل تلك الشركات التي على وشك بدء الانتاج يؤخذ في الاعتبار عند تقييم سعرها السوقي مقدار الارباح المستقبلية التي ستتحقق، فيما كان اقل مكرر من نصيب سهم صافولا بواقع 12.7مرة وبالتالي يعتبر من اثمن الفرص الاسثمارية في القطاع على المدى المتوسط.
ومن افضل شركات القطاع حسب مكرر الربحية كل من: سافكو والغاز والكيميائية وزجاج.
ومن المتوقع انخفاض مكرر ربحية الشركات المذكوره متى ماحققت نمواً في ارباحها التقديرية للعام 2008بناء على ماستحققه من ارباح خلال الربع الاول مع ثبات او انخفاض السعر الحالي.
اما اسوأ الشركات من حيث مكرر ربحيتها فهي الشركات ذات المكررات العالية جدا بالاضافه الى الشركات الخاسره ومنها: المصافي وسيسكو والغذائية والمتطورة واللجين والتي يعتبر الاستثمار فيها نوعا من انواع المخاطره العالية بسبب انعدام ربحيتها او ارتفاع مكرراتها بشكل غير واقعي.
مكرر ربحية الاسمنت
وصل مكرر ربحية قطاع الاسمنت الى 14.4مرة مقارنه ب 17.4مرة بداية العام 2008ويحتل سهم شركة اسمنت الجنوب موقع الاكثر تأثيرا في قيمة مكرر القطاع نظرا لاستحواذه على 18% من اجمالي كمية اسهم القطاع، حيث بلغ مكرر ربحيته 14.7مرة ويعتبر رقماً ممتازاً اذا ما اخذنا في الاعتبار انه من الاسهم ذات النمو المستمر.
وبلغ اعلى مكرر في القطاع 15.5مرة من نصيب سهم اسمنت تبوك، فيما كان اقل مكرر من نصيب سهم اسمنت الشرقية بواقع 12.9مرة وبالتالي يعتبر من اثمن الفرص الاسثمارية في القطاع على المدى المتوسط.
وبشكل عام نجد ان جميع شركات القطاع جذابة ومغرية للاستثمار طويل الاجل يدعمها في ذلك انخفاض مكررات ربحيتها والتوسعات المستقبلية.
خاصة مع التوقعات بتزايد ارباحها في السنة الحالية مما يؤدي الى انخفاض مكرر ربحية الشركات المذكوره للعام 2008مع ثبات او انخفاض السعر الحالي.
مكرر ربحية الخدمات
بلغ مكرر ربحية قطاع الخدمات 31.4مرة مقارنة ب 41.5مرة بداية العام 2008وبالنظر الى مكونات القطاع نجد ان سهم شركة المملكة الاكثر تاثيراً في قيمة مكرر القطاع نظرا لاستحواذه على 62% من اجمالي كمية اسهم القطاع، حيث بلغ مكرر ربحيته 59.1مره.
وبلغ اعلى مكرر في القطاع 1624مرة من نصيب سهم فتيحي مما يعني ازدياد هامش المخاطرة مقارنة بغيره، فيما كان اقل مكرر من نصيب سهم الابحاث بمكرر 10مرات الا ان صافي ارباح الشركة يحمل ارباحا استثنائية تحققت من جراء بيع حصه تملكها الشركة في شركة الطباعه والتغليف. مما يرفع مكرر الربحية الى اعلى من ذلك بحدود 14.6مرة عند استبعاد تلك الارباح الاستثنائية غير المتكررة الا ان مكرر سهم شركة طيبة بواقع 11.7مرة يعتبر الافضل في القطاع وبالتالي يعتبر من اثمن الفرص الاسثمارية في القطاع على المدى المتوسط ويدعمه في ذلك ارتفاع القيمة الدفترية للسهم وكذلك سهم عسير بواقع 13.6مره.
ومن افضل شركات القطاع حسب مكرر الربحية كل من: الطباعة، دار الاركان، البحر الاحمر، الحكير، الابحاث، جرير البحري طيبة وعسير
ومن المتوقع انخفاض مكرر ربحية الشركات المذكوره متى ماحققت نموا في ارباحها التقديرية للعام 2008بناء على ماستحققه من ارباح خلال الربع الاول مع ثبات او انخفاض السعر الحالي. اما اسوأ الشركات من حيث مكرر ربحيتها فهي الشركات ذات المكررات العالية جدا بالاضافة الى الشركات الخاسرة ومنها: انعام الباحه، ثمار وشمس
والتي يعتبر الاستثمار فيها نوعا من انواع المخاطرة العالية بسبب انعدام ربحيتها.
مكرر ربحية الاتصالات
بلغ مكرر ربحية قطاع الاتصالات 13.1مرة مقارنه ب 15.8مرة بداية العام 2008وبالنظر الى مكونات القطاع نجد ان سهم شركة الاتصالات الاكثر تاثيرا في قيمة مكرر القطاع نظرا لاستحواذه على 80% من اجمالي كمية اسهم القطاع، حيث بلغ مكرر ربحيته 11.9مرة ويعتبر رقماً مغرياً جدا اذا ما اخذنا في الاعتبار انه من الاسهم ذات النمو المستمر والتوسع الدائم. ويرجح المحللون انخفاض مكرر ربحية الشركة المذكورة عند تحقيقها نمو في ارباحها التقديرية للعام 2008بناء على ماستحققه من ارباح خلال الربع الاول مع ثبات او انخفاض السعر الحالي.
مكرر ربحية الزراعة
بلغ مكرر ربحية قطاع الزراعة 51.6مرة مقارنه ب 71.7مرة بداية العام 2008وبالنظر الى مكونات القطاع نجد ان سهم شركة جازان الاكثر تأثيرا في قيمة مكرر القطاع نظرا لاستحواذه على 21% من اجمالي كمية اسهم القطاع، حيث بلغ مكرر ربحيته 65.7مرة ويعتبر رقما مرتفعا وغير جذاب اذا ما اخذنا في الاعتبار انه ليس من الاسهم ذات النمو المستمر.
وبلغ اعلى مكرر في القطاع 103مرة من نصيب سهم الشرقية الزراعية مما يعني ازدياد هامش المخاطرة مقارنة بغيره، فيما كان اقل مكرر من نصيب سهم الجوف بواقع 15مرة وبالتالي يعتبر من اثمن الفرص الاسثمارية في القطاع على المدى المتوسط.
ومن افضل شركات القطاع حسب مكرر الربحية كل من: حائل والجوف ونادك
ومن المتوقع انخفاض مكرر ربحية الشركات المذكوره متى ماحققت نمواً في ارباحها التقديرية للعام 2008بناء على ماستحققه من ارباح خلال الربع الاول مع ثبات او انخفاض السعر الحالي. اما اسوأ الشركات من حيث مكرر ربحيتها فهي الشركات ذات المكررات العالية جدا بالاضافة الى الشركات الخاسرة ومنها: القصيم والاسماك وبيشه
والتي يعتبر الاستثمار فيها نوع من انواع المخاطره العالية بسبب انعدام ربحيتها.
مكرر ربحية التأمين
بلغ مكرر ربحية القطاع 56.8مرة بتغير 2مرة عن بداية العام
.2008.وتعد الشركة الوحيدة التي يمكن حساب مكرر ارباحها التعاونية للتأمين التي يبلغ مكرر ارباحها 14.3مرة مما يعكس جاذبية هذا الاسهم من النواحي المالية اما باقي الشركات فاغلبها شركات جديدة لم تدخل سوق العمل بعد ولا يمكن الحكم على ادائها او تقدير ارباحها.
مكرر ربحية الكهرباء
بلغ مكرر ربحية سهم الكهرباء 36.5مرة بتغير مقداره - 2.5مرة عن بداية العام ويعتبر المكرر مرتفعا نوعا ما وغير جذاب خاصة مع تباطؤ نمو الشركة وتذبذبه من سنة لاخرى